-->

Contoh takhrij Hadis bag. VI (kontribusi hadis dan penutup)

بسم الله الرحمن الرحيم

          ‌أ-        مساهمة الحديث في العلوم الإسلامية
هذا الحديث الذي أخرجه الطبراني، حثنا على المواصلة في الإحسان إلى أخوتنا، لأن ذلك من باب البر والصلة. أي الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول إليه فتارة يكون بالمال وتارة بالخدمة وتارة بالزيارة، و هذا كله من الصدقة وصدقة ذي الرحم على ذي الرحم صدقة وصلة .
نقل علي بن نايف الشحود[1] ما قاله شيخ مشايخنا البلباني في آدابه ما نصه: واعلم أن المراد بصلة الرحم موالاتهم ومحبتهم أكثر من غيرهم لأجل قرابتهم، وتأكيد المبادرة إلى صلحهم عند عداوتهم، والاجتهاد في إيصالهم كفايتهم بطيب نفس عند فقرهم، والإسراع إلى مساعدتهم ومعاونتهم عند حاجتهم، ومراعاة جبر خاطرهم مع التعطف والتلطف بهم، وتقديمهم في إجابة دعواتهم، والتواضع معهم في غناه وفقرهم وقوته وضعفهم، ومداومة مودتهم ونصحهم في كل شؤونهم، والبداءة بهم في الدعوة والضيافة قبل غيرهم، وإيثارهم في الإحسان والصدقة والهدية على من سواهم، لأن الصدقة عليهم صدقة وصلة وفي معناها الهدية ونحوها. ويتأكد فعل ذلك مع الرحم الكاشح المبغض عساه أن يرجع عن بغضه إلى مودة قريبه ومحبته. وفي الحديث { الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم اثنان صدقة وصلة }. انتهى. واعلم أن هذا كله ليس بواجب بل أكثره مندوب كما يعلم. وفي النهاية قد تكرر في الحديث صلة الرحم، وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب والأصهار، والتعطف عليهم، والرفق بهم، والرعاية لأحوالهم، وكذلك أن بعدوا وأساءوا.

       ‌ب-      الإختتام
فيحمد الباحث لله علي توفيقه بإتمام هذه الرسالة التي تكون شرطا للحصول على درجة الليسانس في الحديث وعلومه بمعهد دار السنة العالي لعلوم الحديث. فيشكر لله عز وجل الذي قد سهل جميع اموري خصوصا في إتمام هذه الوظيفة العلمية، و لمن قد أعان و أرشد حتى يكون مستطيعا على فهم هذا البحث و يتمه.
فيخص الباحث الشكر الجزيل لفضيلة الأستاذ الدكتور/ علي مصطفى يعقوب الذي أرشد الباحث إلى ما يحبه ويرضاه بتوجيهاته الخالصة وإرشاداته النافعة وحيثياته القوية على الإستقامة ومواعظه الحسنة والجهد في طلب العلم ونشره في المجتمع ولو بالكتابة، فقال: "ولا تموتن إلا وأنتم كاتبون" وقال أيضا: "الذي ينجح في المستقبل هو الذي يستقيم في الدراسة وصلاة الجماعة." ويشكر أيضا لجميع الأساتذة، خصوصا الأستاذ الرازي هاشم الماجستير الذي قام بإشراف الباحث في عمل هذه الرسالة.  فجزاهم الله أحسن مما عملوا وأنزلهم منزلا مباركا مستمرا مستديما وأطال أعمارهم في بركة لخدمة علوم الدين ونشرها إلى أنحاء العالم.
وها كل شئ إذا كمل بدا نقصه وكان الإنسان مع معرفته على الشئ قد يكون خطأ ونسيانا فمن هذا يعترف الباحث القاصر أن هذه الرسالة لا تخلص عن الخطيئات والنقصان. فلذلك يرجي من القراء يعني النقد الإيجابي والبنائي لتكملة هذه الرسالة، أن شاء الله تعالى. عسى الله أن يجعل هذه الرسالة نافعة لنا في الدين والدنيا والأخرة ويجعلها خالصة لوجهه الكريم وأن يسجل هذا العمل القصير من الأعمال الصالحة المستديمة أنه سميع قريب مجيب الدعوات والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.، والله الموفق.


[1] علي بن نايف الشحود، المفصل في شرح آية الولاء والبراء، ص. 106، ج.1.



ه-  هيكل الأسانيد                  رسول الله r


صحابي جليل
سلمان بن عامر
عن

زينب

ثقة
أم الرائح بنت صليع
عن

عمرو بن الحارث
ثقة حجة
حفصة بنت سيرين
ثني

شقيق
عاصم الأحول
ثقة
أبو نعامة العدوي
ثنا
ابن عون
الأعمش
سفيان بن عيينة
مجهول ضعيف
غالب بن قران
ثنا
وكيع
حفص
قتيبة
ثقة
نصر بن علي
ثنا
علي بن محمد وأبو بكر
عمر بن حفص
الترمذي
شيخ الطبراني
خلف بن عبيد الله
ثنا
ابن ماجه
البخاري


الطبراني



LihatTutupKomentar

القرأن حجة لنا


Membaca Al-Quran secara rutin tiap hari dengan metode: ”فَمِي بِشَوْقٍ“ Setiap huruf yang tersebut menjadi simbol dari awal surat yang dibaca. Maka: - Huruf “fa`” adalah simbol dari surat “al-fatihah”. - Huruf “mim” maksudnya dimulai dari surah al-maidah. - Huruf “ya`” maksudnya dimulai dari surah Yunus. - Huruf ”ba`” maksudnya dimulai dari surah Bani Israil yang juga dinamakan surah al-isra`. - Huruf “syin” maksudnya dimulai dari surah asy-syu’ara`. - Huruf “waw” maksudnya dimulai dari surah wash shaffat. - Huruf “qaaf” maksudnya dimulai dari surah qaf hingga akhir mushaf yaitu surah an-nas. Channel

murajaah

Literature Review

fikih (184) Tasawwuf (122) Local Wisdom (59) hadis (51) Tauhid (45) Ilmu Hadis (28) Bahasa Arab (25) Kebangsaan (23) Moderasi Beragama (22) Biografi (20) Tafsir (20) Al Quran (19) ilmu tafsir (2)

Dendam

Total Tayangan Halaman

HEAD

kongko bareng emte

Foto saya
belajar sepanjang hayat, santri berbahasa Arab dan Inggris dari Sukabumi Jawa Barat yang meretas dunia tanpa batas