بسم الله الرحمن الرحيم
أ- المفردات:
(صدقة ذي الرحم) أي القرابة (على ذي رحمه صدقة وصلة) ففيها أجران بخلاف الصدقة على الأجنبي ففيها أجر واحد. [1]
ب- الدراسة في السند
أ- وصف السند
والحديث الذي قام الباحث بتخريجه - حسب ما رواه الطبراني في معجمه الأوسط – حيث يتكون من سبعة رواة، وهم كما يلي:
1- سلمان بن عامر بن أويس الضبي
2- أم الرائح بنت صليع
3- حفصة بنت سيرين
4- أبو نعامة العدوي عمرو بن عيسى
5- غالب بن قران
6- نصر بن علي
7- خلف بن عبيد الله بن سلم
ب- البحث في تراجم الرواة
1) سلمان بن عامر بن أويس الضبي بفتح المعجمة وكسر الموحدة صحابي سكن البصرة. اسمه الكامل: سلمان بن عامر بن أوس بن حجر بن عمرو بن الحارث بن تيم بن ذهل بن مالك بن سعد بن بكر بن ضبة الضبي. أسلم عند قدوم النبي r المدينة، وأول مشاهده الخندق.
ومن تلاميذه الذين رووا عنه منهم: عبد العزيز بن بشير بن كعب العدوي ومحمد بن سيرين وأخته حفصة بنت سيرين وبنت أخيه أم الرائح الرباب بنت صليع بن عامر الضبي. [2]
2) أم الرائح بنت صليع
كما ورد في تهذيب الكمال أن اسمها الرباب بنت صليع أم الرائح الضبية البصرية، لا يعرف متي توفي.
روت عن:عمها سلمان بن عامر الضبي
وقد روى عنها: حفصة بنت سيرين.
واستشهد بها البخاري وروى لها الباقون سوى مسلم.[3]
3) حفصة بنت سيرين
كان اسمها حفصة بنت سيرين أم الهذيل الأنصارية البصرية أخت محمد بن سيرين. ماتت بعد المائة.[4]
وروت عن أنس بن مالك، وأبي ذبيان خليفة بن كعب، والربيع بن زياد الحارثي ورفيع أبي العالية الرياحي وسلمان بن عامر الضبيإن كان محفوظا وأخيها يحيى بن سيرين وخيرة أم الحسن البصري والرباب أم الرائح، وأم عطية الأنصارية.
4) أبو نعامة العدوي
كان اسمه عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة أبو نعامة العدوي البصري بن أخي إسحاق بن سويد العدوي. توفي في الطاعون في أول خلافة أبي العباس سنة إحدى وثلاثين ومئة.
ومن مشايخه: أبو هنيدة البراء بن نوفل وجبر بن حبيب وحجير بن الربيع العدوي م وحميد بن هلال وخالد بن عمير وشويس أبي الرقاد تم وعبد العزيز بن بشير بن كعب ومسلم بن بديل العدويين وأبو السوار العدوي وحفصة بنت سيرين.
وروى عنه: الحسن بن عمرو العبدي وروح بن عبادة وزهير بن هنيد العدوي قد وصفوان بن عيسى تم وأبو عاصم الضحاك بن مخلد قد وعبد الوارث بن سعيد وغالب بن قران الهذلي وغيرهم. [6]
5) غالب بن قران
بعد ما اطلع عليه من كتب التراجم والبحث والتحري الكثير وجد الباحث أن غالب بن قران الهذلي مجهول ولم يقف الباحث على ترجمته الكاملة. روى عنه: نصر بن علي الجهضمي وهذا كله كما نقل ابن الجوزي عن الأزدي.[7] وقال الطبراني لم يرو هذا الحديث عن أبي نعامة إلا غالب بن قران تفرد به نصر بن علي. [8]
6) نصر بن علي
كما ورد في تهذيب الكمال: كان اسمه نصر بن علي بن نصر بن علي بن صهبان بن أبي الأزدي الجهضمي أبو عمرو البصري الصغير والد علي نصر الجهضمي الصغير، مات سنة احدى وخمسين ومئتين.
حدث عن: أحمد بن موسى الخزاعي وإسماعيل بن علية وإسماعيل بن محمد بن جحادة وبشر بن عمر الزهراني وبشر بن المفضل وحاتم بن وردان والحارث بن وجيه والحسين بن عروة ق وحفص بن عمر العدني وأبو أسامة حماد بن أسامة وحماد بن مسعدة وخازم أبي محمد ق وخالد بن الحارث وخالد بن يزيد اللؤلؤي ودرست بن زياد وزكريا بن يحيى بن عمارة وزياد بن الربيع اليحمدي وغالب بن قران الهذلي وفضيل بن سليمان النميري وغيرهم.
وروى عنه: روى عنه الجماعة وأحمد بن زنجويه القطان وأحمد بن زيد بن الحريش الأهوازي وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي القاضي وأبو بكر أحمد بن محمد بن عمر البصري الحرابي نزيل بغداد وأبو العباس أحمد بن محمد بن مسروق الطوسي وإسماعيل بن إسحاق القاضي وزكريا بن يحيى الساجي وزكريا بن يحيى السجزي.[9]
7) خلف بن عبيد الله بن سلم الضبي البصري
بعد تتبع الباحث في بعض كتب الرجال، لم يقف الباحث على ترجمة هذا الراوي بل هو شيخ الطبراني، لأن الباحث وجد اسم هذا الراوي كثيرا مكررا في ثلاثة المعاجم للطبراني وكذافي الحلية لأبي نعيم.
[1] زين الدين عبد الرؤوف المناوي، فيض القدير، (بيروت: دار الكتب العلمية: 1994 مـ)، الطبعة الاولى، ج. 4.، ص. 255، رقم: 4994.
[2] يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، تهذيب الكمال، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1980 مـ)، ج. 11، ص. 244-245.
[3] يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، تهذيب الكمال، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1980 مـ)، ج. 35، ص. 171.
[5] يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، تهذيب الكمال، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1980 مـ)، ج. 35، ص. 151-152.
[6] يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، تهذيب الكمال، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1980 مـ)، ج. 22، ص. 180-181.
[7] عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج، الضعفاء والمتروكين، (دار الكتب العلمية: 1406هـ)، ج. 2، ص245، رقم: 274.
[8] أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد ,عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، (دار الحرمين - القاهرة، 1415)، ج. 4، ص. 39، ، رقم الحديث: 366.
[9] يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي، تهذيب الكمال، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1980 مـ)، ج. 29، ص. 355-356.
القرأن حجة لنا
Membaca Al-Quran secara rutin tiap hari dengan metode: ”فَمِي بِشَوْقٍ“ Setiap huruf yang tersebut menjadi simbol dari awal surat yang dibaca. Maka: - Huruf “fa`” adalah simbol dari surat “al-fatihah”. - Huruf “mim” maksudnya dimulai dari surah al-maidah. - Huruf “ya`” maksudnya dimulai dari surah Yunus. - Huruf ”ba`” maksudnya dimulai dari surah Bani Israil yang juga dinamakan surah al-isra`. - Huruf “syin” maksudnya dimulai dari surah asy-syu’ara`. - Huruf “waw” maksudnya dimulai dari surah wash shaffat. - Huruf “qaaf” maksudnya dimulai dari surah qaf hingga akhir mushaf yaitu surah an-nas. Channel
murajaah
Literature Review
fikih
(184)
Tasawwuf
(122)
Local Wisdom
(59)
hadis
(51)
Tauhid
(45)
Ilmu Hadis
(28)
Bahasa Arab
(25)
Kebangsaan
(23)
Moderasi Beragama
(22)
Biografi
(20)
Tafsir
(20)
Al Quran
(19)
ilmu tafsir
(2)
Dendam
Total Tayangan Halaman
HEAD
kongko bareng emte
- s.id/mtaufiqh
- belajar sepanjang hayat, santri berbahasa Arab dan Inggris dari Sukabumi Jawa Barat yang meretas dunia tanpa batas