بسم الله الرحمن الرحيم
أ- تخريج الحديث
وبعد أن فتش الباحث إلى المعجم الحديثي تأليف أبي هاجر محمد السعيد المشهور بزغلول في كتابه يسمي بـ "موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف" بوسيلة حرف "ص"[1] وجد الباحث أن شهذا الحديث نقله صاحب الكنز[2] وأشار أن هذا الحديث أخرجه الطبراني، فبعد تتبع الباحث على كتابه وجد أن الإمام الطبراني (المتوفى 360 هـ) قد رواه في المعجم الأوسط، وهو كما يلي:
قال حدثنا خلف بن عبيد الله بن سلم الضبي البصري قال نا نصر بن علي قال نا غالب بن قران الهذلي قال نا أبو نعامة العدوي عمرو بن عيسى قال حدثتني حفصة بنت سيرين عن ام الرائح بنت صليع عن سلمان بن عامر الضبي عن رسول الله r أنه كان يقول "صدقة ذي الرحم على ذي رحمه صدقة وصلة".[3]
فأما الحديث الذي قرره الأستاذ بلفظ " ذي الرحم" (بزيادة حرف الألف و اللام الشمسية وحذف الضمير) وهو رواية بالمعني فالأصل بلفظ "ذي رحمه"، فيقوم الباحث بتخريج الحديث الذي أخرجه الطبراني في كتابه المعجم الأوسط بلفظ "ذي رحمه".
ب- مقارنة الروايات
هذا الحديث أخرجه أيضا الترمذى والنسائى وابن ماجه في سننهم، جميعا عن طريق سلمان بن عامر الضبي بلفظ مختلف لكنه في نفس المعنى بطرف: ((الصدقة على المسكين))، وهوكما يلي:
1. الحديث الذي أخرجه ابن ماجه كما يلي: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن ابن عون عن حفصة بنت سيرين عن الرباب أم الرائح بنت صليع عن سلمان بن عامر الضبي قال قال رسول الله r الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي القرابة اثنتان صدقة وصلة.[4]
2. والذي أخرجه الترمذي كما يلي: حدثنا قتيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن عاصم الأحول عن حفصة بنت سيرين عن الرباب عن عمها سلمان بن عامر يبلغ به النبي r قال إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور و قال الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة.
قال أبو عيسى حديث سلمان بن عامر حديث حسن والرباب هي أم الرائح بنت صليع.[5]
3. ما أخرجه النسائي: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا ابن عون عن حفصة عن أم الرائح عن سلمان بن عامر عن النبي r قال أن الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة.[6]
وأخرج هذا الحديث أيضا أحمد[7] والبخاري[8] ومسلم[9] والنسائي[10] وابن ماجه[11] بلفظ مختلف لكنه في نفس المعنى ايضا كلهم عن طريق زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت " سألت رسول الله r أتجزيء عني من الصدقة النفقة على زوجي وأيتام في حجري؟ قال: لك أجران: أجر الصدقة وأجر القرابة " وساق الحديث.
وكما عرفنا أن اختلاف ألفاظ الحديث لا يضر كما قال الزيلعي في كتابه نصب الراية، أن وظيفة المحدث أن يبحث عن أصل الحديث فينظر إلى من خرجه، ولا يضره اختلاف بعض ألفاظه، ولا الزيادة فيه أو النقص.[12]
[1] أبو هاجر محمد السعيد المشهور بزغلول، موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف، (بيروت: دار اكتب العلمية: د.ت)، ج. 5، ص. 392.
[2] علاء الدين علي بن حسام الدين، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، تحقيق: بكري حياني - صفوة السقا، (مؤسسة الرسالة، 1981م)، الطبعة الخامسة، ج. 3، ص.135.
[3] أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد ,عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، (دار الحرمين - القاهرة، 1415هـ)، ج. 4، ص. 39، رقم الحديث 366.
[4] أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، سنن ابن ماجه، كتاب الزكاة، باب فضل الصدقة،(بيروت: دار المعرفة، د.ت )، ج. 5، ص. 435.
[5] محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك أبو عيسى الترمذي، سنن الترمذي، كتاب الزكاة، باب ما جاء في الصدقة على ذي القرابة، (رياض: مكتبة المعارف، 1417هـ)، الطبعة الأولي، ص. 166-167، رقم الحديث: 658.
[6] أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي، سنن النسائي، كتاب الزكاة، باب الصدقة على الأقارب، (بيروت: دارالمعرفة، د.ت)، ج. 5، ص، 96-97، رقم الحديث: 2581.
[7] أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني، مسند أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، (مؤسسة الرسالة: 1420هـ، 1999م) الطبعة: الثانية، ج. 25، ص. 490، رقم الحديث: 16082.
[8] محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، صحيح البخاري،كتاب الزكاة، باب الزكاة على الزوج، (بيروت: دار ابن كثير، اليمامة: 1407هــ – 1987مـ)، الطبعة الثالثة، ج. 2، ص. 533، رقم الحديث: 1397.
[9] مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب فضل النفقة والصدقة، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ت)، ج. 2، ص. 694، رقم الحديث: 45.
[10] أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي ، سنن النسائي، كتاب الزكاة، باب الصدقة على الأقارب، (بيروت: دار المعرفة )، ج. 5، ص. 97، رقم الحديث: 2582.
[11] ابن ماجه أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، سنن ابن ماجه، كتاب الزكاة، باب الصدقة على ذي قرابة، (بيروت: دار المعرفة )، ج. 2، ص. 399، رقم الحديث: 1834.
[12] جمال الدين أبو محمد بن يوسف بن محمد الزيلعي، نصب الرايةفي أحاديث الهداية، (بيروت: مؤسسة الريان، 4181هـ)، ج 1، ص 200.
القرأن حجة لنا
Membaca Al-Quran secara rutin tiap hari dengan metode: ”فَمِي بِشَوْقٍ“ Setiap huruf yang tersebut menjadi simbol dari awal surat yang dibaca. Maka: - Huruf “fa`” adalah simbol dari surat “al-fatihah”. - Huruf “mim” maksudnya dimulai dari surah al-maidah. - Huruf “ya`” maksudnya dimulai dari surah Yunus. - Huruf ”ba`” maksudnya dimulai dari surah Bani Israil yang juga dinamakan surah al-isra`. - Huruf “syin” maksudnya dimulai dari surah asy-syu’ara`. - Huruf “waw” maksudnya dimulai dari surah wash shaffat. - Huruf “qaaf” maksudnya dimulai dari surah qaf hingga akhir mushaf yaitu surah an-nas. Channel
murajaah
Literature Review
fikih
(184)
Tasawwuf
(122)
Local Wisdom
(59)
hadis
(51)
Tauhid
(45)
Ilmu Hadis
(28)
Bahasa Arab
(25)
Kebangsaan
(23)
Moderasi Beragama
(22)
Biografi
(20)
Tafsir
(20)
Al Quran
(19)
ilmu tafsir
(2)
Dendam
Total Tayangan Halaman
HEAD
kongko bareng emte
- s.id/mtaufiqh
- belajar sepanjang hayat, santri berbahasa Arab dan Inggris dari Sukabumi Jawa Barat yang meretas dunia tanpa batas