من مبطلاتِ الصلاةِ كلامُ الناس أى أن يتكلمَ الـمُصَلّى بكلام الناس، يعنى بغير الذِكْر، لأنّ ذكْرَ الله لا يُبْطِلُ الصلاة. فمن تَكَلَّم عمدًا فى الصلاةِ بحرفين اثنين- ولو كان ليس لهما معنى - أو تكلَّم عمدًا بحرف واحد لكن له معنى مثل فِ - ومعناه الأمرُ بالوفاء - وهو ذاكر أنه فى الصلاة بطلَت صلاتُهُ. هذا إذا كان يَعْرِفُ أنّ هذا الأمرَ حَرَام، أما إذا كان قريبَ عَهْدٍ بإِسلام فلم يعرف بَعْدُ أنّ كلام الناس لا يجوز فى الصلاة فتكلّم لا تفسُدُ صلاتُه.
أحبابنا: معنى قوله تعالى {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله}، {فَثَمَّ وَجْهُ الله}، قِبلة الله أي حيثما كانت وجهتكم في سفركم وأنتم على الدابة وأردتم صلاة النافلة غير الفريضة تلك الوجهة قِبلة لكم. وفي بيان فساد من يقول إن الله في جهة أو مكان أو إنه حل في الأماكن، قال المفسّر اللغوي الشيخ أبو حيان الأندلسي ما نصه: وفي قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله}، ردٌّ على من يقول إنه في حيِّز وجهة، لأنه لمّا خـُيَّر في استقبال جميع الجهات دلَّ على أنه ليس في جهة ولا حيِّز، ولو كان في حيِّزٍ لكان استقباله والتوجه إليه أحق من جميع الأماكن، فحيث لم يُخصِّص مكانًا علِمْنا أنه لا في جهة ولا حيِّز، بل جميع الجهات في ملكه وتحت ملكه، فأيّ جهة توجهنا إليه فيها على وجه الخضوع كنا معظمين له ممتثلين لأمره. اهـ
تابعونا وباقي حلقات السلسلة، وفقكم الله تعالى وحفظكم.
أحبابنا: معنى قوله تعالى {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله}، {فَثَمَّ وَجْهُ الله}، قِبلة الله أي حيثما كانت وجهتكم في سفركم وأنتم على الدابة وأردتم صلاة النافلة غير الفريضة تلك الوجهة قِبلة لكم. وفي بيان فساد من يقول إن الله في جهة أو مكان أو إنه حل في الأماكن، قال المفسّر اللغوي الشيخ أبو حيان الأندلسي ما نصه: وفي قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله}، ردٌّ على من يقول إنه في حيِّز وجهة، لأنه لمّا خـُيَّر في استقبال جميع الجهات دلَّ على أنه ليس في جهة ولا حيِّز، ولو كان في حيِّزٍ لكان استقباله والتوجه إليه أحق من جميع الأماكن، فحيث لم يُخصِّص مكانًا علِمْنا أنه لا في جهة ولا حيِّز، بل جميع الجهات في ملكه وتحت ملكه، فأيّ جهة توجهنا إليه فيها على وجه الخضوع كنا معظمين له ممتثلين لأمره. اهـ
تابعونا وباقي حلقات السلسلة، وفقكم الله تعالى وحفظكم.