فالمشبهة يقولون الله جالس على العرش يقولون نحن أخذناه من الآية القرءانية «الرحمنُ على العرشِ استوى» في قلبهم حبُّ تشبيهِ الله بخلقِهِ، وليس معنى الآية أنَّ الله قعدَ أو جلس، الله لا يُوصفُ بالقعود ولا الجلوس ولا الاستقرار.
★ كلمةُ «استوى» في الآية قال الحافظُ أبو بكر ابن العربيّ لها خمسةَ عشر معنًى، وأشرفُ معانيها وأعلى معانيها القهر فيُحمَل هذا اللفظ بحقِّ الله على أشرف المعاني وهو القهر.
إذًا معنى الآية أنَّ الله خلقَ العرش وهو قاهرٌ له.
★ الله سبحانه وتعالى لم يكتسبْ وصفًا جديدًا بإحداثه للعرش أو الجهات.
★ كلمةُ «استوى» في الآية قال الحافظُ أبو بكر ابن العربيّ لها خمسةَ عشر معنًى، وأشرفُ معانيها وأعلى معانيها القهر فيُحمَل هذا اللفظ بحقِّ الله على أشرف المعاني وهو القهر.
إذًا معنى الآية أنَّ الله خلقَ العرش وهو قاهرٌ له.
★ الله سبحانه وتعالى لم يكتسبْ وصفًا جديدًا بإحداثه للعرش أو الجهات.