-->

ادخلوا معنا في ميدان الدعوة إلى الله. ساعدونا على نشر الخير أخلصوا النية لله وأرسلوا لمن تريدون له الخير هذا الخير. نصر الله بنا هذا الدِّين العظيم وجعلنا مفاتيح خير حيثما كنا. الله يحفظنا و يبعد عنا من لا يخافه ويرزقنا الفردوس الأعلى. آمين

ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﻴﺰ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ‏( ﺍﻵﻳﺔ 255 ‏) ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
ﻭﺍﻟﻌﻠﻲ ‏(أي ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻻ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﻴﺰ  .
 ﻭﺍﻟﻌﻠﻲّ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻟﻼﺷﻴﺎﺀ، ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻼ ﻓﻼﻥ ﻓﻼﻧﺎً ﺃﻱ ﻏﻠﺒﻪ ﻭﻗﻬﺮﻩ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻮﻧﺎ ﻭﺍﺳﺘﻮﻳﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ *
ﺗﺮﻛﻨﺎﻫﻢ ﺻﺮﻋﻰ ﻟﻨﺴﺮ ﻭﻛﺎﺳﺮ
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﺇﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻋﻼ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ."
ﻭﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ‏( ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ‏) ﺻﻔﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﺨﻄﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮﻑ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻋﻈﻢ ﺍﻷﺟﺮﺍﻡ  . ﺍﻫـ .
ﻓﻲ كلمة ﺍﻟﺨﻄﺮ .. ﻫﻨﺎ ﺃﺿﻴﻒ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ : ﻭﺍﻟﺨﻄﺮ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻘﺪﺭ
يريد القرطبي رحمه الله ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻘﻼً ﻭﺷﺮﻋﺎً ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻟﻐﻠﺒﺔ ﺑﻼ ﻣﻐﺎﻟﺒﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ .
ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﻓﻮﻕ ﻋﺒﺎﺩﻩ " ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ ."
ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻟﻔﻈﻪ ﺍﻭ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻛﺎﻥ ﺿﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ .
ﻓﻠﻮ ﺃﻭﻫﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ ﺑﺎﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻭﻫﻮ ﻫﻨﺎ ﺟﺎﺋﺰ ﻻ ﻭﺍﺟﺐ، ﻣﻐﺎﻟﺒﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ، ﻟﻜﺎﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ " ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻹﻳﻬﺎﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺳﺪﻳﺪ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺿﻼﻝ ﻣﺒﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻏﻠﺒﻦ ﺃﻧﺎ ﻭﺭﺳﻠﻲ " ، ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺎﻟﺖ ﻭﻟـﻴُﻐﻠﺒﻦ ﻣﻐﺎﻟﺐُ ﺍﻟﻐﻼﺏ ‏( ﺃﻧﻈﺮ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ‏) ، ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻴﻐﻠﺒﻦ ﻫﻮ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻭﺿﻢ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺗﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﻦ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ﻭﺍﻟﺒﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ .
ﻓﻮﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰﺓ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻣﻦ ﺭﺩﻩ ﻓﻠﺠﻬﻠﻪ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻧﻔﺎﺫ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﻙ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻐﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻞّ ﺑﻼ ﻣﻀﺎﺩ ﻭﻻ ﻣﻤﺎﻧﻌﺔ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﺧﺺّ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﻫﺮﺍً ﻟﻪ ﻭﻟﻜﻞّ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ، ﻛﻤﺎ ﺧﺺ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﻫﻮ ﺭﺏّ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ " ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞّ ﺭﺏّ ﻟﻜﻞّ ﺷﻲﺀ، ﻓﺎﻟﻌﺮﺵ ﻟﻴﺲ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺮﺑﻮﺑﺎً ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ .
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺃﺭﺟﻮﻛﻢ ﻟﻤﻦ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻭﻟﻤﻦ ﻧﺸﺮﻫﺎ.
LihatTutupKomentar

murajaah

Dendam

Foto saya
Bekasi, Jawa Barat, Indonesia
I enjoy engaging in physical activities both indoors and outdoors, volunteering for humanitarian aid, providing religious counseling, traveling, as well as conducting research and reading about current issues and Islam. I am interested in developments in creative learning, especially in Arabic language acquisition, and I am passionate about technology, and media.

Tayangan