ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ( ﺍﻵﻳﺔ 255 ) ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
ﻭﺍﻟﻌﻠﻲ (أي ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻻ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﻴﺰ .
ﻭﺍﻟﻌﻠﻲّ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻟﻼﺷﻴﺎﺀ، ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻼ ﻓﻼﻥ ﻓﻼﻧﺎً ﺃﻱ ﻏﻠﺒﻪ ﻭﻗﻬﺮﻩ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻮﻧﺎ ﻭﺍﺳﺘﻮﻳﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ *
ﺗﺮﻛﻨﺎﻫﻢ ﺻﺮﻋﻰ ﻟﻨﺴﺮ ﻭﻛﺎﺳﺮ
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﺇﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻋﻼ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ."
ﻭﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ( ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ) ﺻﻔﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﺨﻄﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮﻑ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻋﻈﻢ ﺍﻷﺟﺮﺍﻡ . ﺍﻫـ .
ﻓﻲ كلمة ﺍﻟﺨﻄﺮ .. ﻫﻨﺎ ﺃﺿﻴﻒ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ : ﻭﺍﻟﺨﻄﺮ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻘﺪﺭ
يريد القرطبي رحمه الله ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻘﻼً ﻭﺷﺮﻋﺎً ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻟﻐﻠﺒﺔ ﺑﻼ ﻣﻐﺎﻟﺒﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ .
ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﻓﻮﻕ ﻋﺒﺎﺩﻩ " ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ ."
ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻟﻔﻈﻪ ﺍﻭ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻛﺎﻥ ﺿﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ .
ﻓﻠﻮ ﺃﻭﻫﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ ﺑﺎﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻭﻫﻮ ﻫﻨﺎ ﺟﺎﺋﺰ ﻻ ﻭﺍﺟﺐ، ﻣﻐﺎﻟﺒﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ، ﻟﻜﺎﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻩ " ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻹﻳﻬﺎﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺳﺪﻳﺪ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺿﻼﻝ ﻣﺒﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻏﻠﺒﻦ ﺃﻧﺎ ﻭﺭﺳﻠﻲ " ، ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺎﻟﺖ ﻭﻟـﻴُﻐﻠﺒﻦ ﻣﻐﺎﻟﺐُ ﺍﻟﻐﻼﺏ ( ﺃﻧﻈﺮ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ) ، ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻴﻐﻠﺒﻦ ﻫﻮ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻭﺿﻢ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺗﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﻦ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ﻭﺍﻟﺒﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ .
ﻓﻮﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰﺓ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻣﻦ ﺭﺩﻩ ﻓﻠﺠﻬﻠﻪ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻧﻔﺎﺫ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﻙ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻐﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻞّ ﺑﻼ ﻣﻀﺎﺩ ﻭﻻ ﻣﻤﺎﻧﻌﺔ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﺧﺺّ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﻫﺮﺍً ﻟﻪ ﻭﻟﻜﻞّ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ، ﻛﻤﺎ ﺧﺺ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﻫﻮ ﺭﺏّ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ " ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞّ ﺭﺏّ ﻟﻜﻞّ ﺷﻲﺀ، ﻓﺎﻟﻌﺮﺵ ﻟﻴﺲ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺮﺑﻮﺑﺎً ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ .
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺃﺭﺟﻮﻛﻢ ﻟﻤﻦ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻭﻟﻤﻦ ﻧﺸﺮﻫﺎ.
القرأن حجة لنا
Membaca Al-Quran secara rutin tiap hari dengan metode: ”فَمِي بِشَوْقٍ“ Setiap huruf yang tersebut menjadi simbol dari awal surat yang dibaca. Maka: - Huruf “fa`” adalah simbol dari surat “al-fatihah”. - Huruf “mim” maksudnya dimulai dari surah al-maidah. - Huruf “ya`” maksudnya dimulai dari surah Yunus. - Huruf ”ba`” maksudnya dimulai dari surah Bani Israil yang juga dinamakan surah al-isra`. - Huruf “syin” maksudnya dimulai dari surah asy-syu’ara`. - Huruf “waw” maksudnya dimulai dari surah wash shaffat. - Huruf “qaaf” maksudnya dimulai dari surah qaf hingga akhir mushaf yaitu surah an-nas. Channel
murajaah
Literature Review
fikih
(184)
Tasawwuf
(122)
Local Wisdom
(59)
hadis
(51)
Tauhid
(45)
Ilmu Hadis
(28)
Bahasa Arab
(25)
Kebangsaan
(23)
Moderasi Beragama
(22)
Biografi
(20)
Tafsir
(20)
Al Quran
(19)
ilmu tafsir
(2)
Dendam
Total Tayangan Halaman
HEAD
kongko bareng emte
- s.id/mtaufiqh
- belajar sepanjang hayat, santri berbahasa Arab dan Inggris dari Sukabumi Jawa Barat yang meretas dunia tanpa batas