-->

AKIDAH SUNNI

عقيدة المسلمين أهل السّنّة والجماعة
أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله، أمر العقيدة الإسلامية مهمّ جدّا جدّا وقد أَوْلاهُ الرّسول والصّحابة ومَن جاء بعدهم مِن أهل العلم اهتمامًا عظيمًا لأنّه الأصل الذي به وبالإخلاص تُقبل الأعمال عند الله وبدونه لا يَقبل الله من أحد عملًا. ومن العقيدة تنزيه الله عن المكان من القرآن والحديث ومن أقوال السّلف والخلف
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
إن الله سبحانه وتعالى غنيّ عن العالمين، أيْ مستغنٍ عن كل ما سواه من المخلوقات، ولا يحتاج إلى أحد من مخلوقاته، موجود أزلًا وأبًدا بلا مكان، ويكفي في تنزيه الله تعالى عن المشابهة لخلقه وعن الاحتياج إلى المكان أو أن يجري عليه زمان قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ). وقال تعالى: (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا)، قال القرطبي في تفسيره: (قال ابن عبّاس: يريد هل تعلم له ولدًا أي نظيرًا أو مثلًا) ا.هـ  وقال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُوًا أَحَد) أي ليس له سبحانه شبيه ولا مثيل ولا نظير.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان الله ولم يكن شىء غيره وكان عرشه على الماء). قال الحافظ ابن حجر عند شرحه لهذا الحديث: (والمراد بكان في الأول الأزلية وفي الثاني الحدوث بعد العدم) ا.هـ، فالله لم يزل موجودًا في الأزل، ليس معه غيره، لا ماء ولا هواء ولا أرض ولا سماء ولا كرسيّ ولا عرش ولا إنس ولا جنّ ولا ملائكة ولا مكان ولا زمان، فهو تعالى موجود قبل المكان بلا مكان، وهو الذي خلق المكان، وخلق العرش، فليس بحاجة إلى أحد من خلقه .
- قال الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: "من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود" ا.هـ رواه أبو نعيم في حلية الأولياء
- قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان" رواه أبو منصور البغدادي في كتابه الفَرق بين الفرَق.
- قال الإمام أبو جعفر الطحاوي المولود سنة 227 هـ المتوفّى سنة 321 هـ:  "تعالى (يعني الله) عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الستّ كسائر المبتدعات" ا.هـ. وقال: "ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر" ا.هـ .
المحدود عند علماء التّوحيد ما له حجم صغيرًا كان أو كبيرًا، الحدّ عندهم هو الحجم إن كان صغيرًا وإن كان كبيرًا، الذّرة محدودة والعرش محدود والنّور والظلام والرّيح والرّوح كل محدود.
- قال الشيخ عزّ الدين بن عبد السّلام: "ولا تحيط به الجهات ولا تكتنفه الأرضون و لا السّماوات، كان قبل أن كوّن المكان ودبّر الزّمان، وهو الآن على ما عليه كان" ا.هـ. (من كتاب طبقات الشافعيّة الكبرى لتاج السّبكي).
- قال الشيخ عزّ الدين بن عبد السلام رحمه الله: "استوى على العرش المجيد على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي أراده استواءً منزّهًا عن المماسّة والاستقرار والتّمكن والحلول والانتقال فتعالى الله الكبير المتعال عمّا يقوله أهل الغيّ والضّلال بل لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته" ا.هـ .
- قال الإمام أبو المظفّر الإسفراييني عن الله تعالى: "وأن تعلم أنّه لا يجوز عليه الكيفيّة والكميّة و الأينيّة، لأنّ من لا مثل له لا يمكن أنْ يُقال فيه كيف هو، ومن لا عدد له لا يقال فيه كم هو، ومن لا أوّل له لا يقال له ممَّ كان، ومن لا مكان له لا يقال فيه أين كان" ا.هـ. (من كتابه التّبصير في الدّين صفحة 144).

LihatTutupKomentar

القرأن حجة لنا


Membaca Al-Quran secara rutin tiap hari dengan metode: ”فَمِي بِشَوْقٍ“ Setiap huruf yang tersebut menjadi simbol dari awal surat yang dibaca. Maka: - Huruf “fa`” adalah simbol dari surat “al-fatihah”. - Huruf “mim” maksudnya dimulai dari surah al-maidah. - Huruf “ya`” maksudnya dimulai dari surah Yunus. - Huruf ”ba`” maksudnya dimulai dari surah Bani Israil yang juga dinamakan surah al-isra`. - Huruf “syin” maksudnya dimulai dari surah asy-syu’ara`. - Huruf “waw” maksudnya dimulai dari surah wash shaffat. - Huruf “qaaf” maksudnya dimulai dari surah qaf hingga akhir mushaf yaitu surah an-nas. Channel

murajaah

Literature Review

fikih (184) Tasawwuf (122) Local Wisdom (59) hadis (51) Tauhid (45) Ilmu Hadis (28) Bahasa Arab (25) Kebangsaan (23) Moderasi Beragama (22) Biografi (20) Tafsir (20) Al Quran (19) ilmu tafsir (2)

Dendam

Total Tayangan Halaman

HEAD

kongko bareng emte

Foto saya
belajar sepanjang hayat, santri berbahasa Arab dan Inggris dari Sukabumi Jawa Barat yang meretas dunia tanpa batas